ورشة عمل تدريبية لناشري التوعية المجتمعية للحد من الكوليرا في مديرية حيدان-صعدة

 

ورشة عمل تدريبية لناشري التوعية المجتمعية للحد من الكوليرا في مديرية حيدان-صعدة

21 يناير 2020

بدأت اليوم بمحافظة صعدة ورشة العمل التدريبية لناشري وناشرات التوعية المجتمعية لمواجهة وباء الكوليرا والوقاية منها التي تنظمها الجمعية بدعم من منظمة الطفولة – يونيسف .

 وهدفت ورشة العمل التدريبية الى تعريف (131) شخص من ناشري وناشرات التوعية المجتمعية ، بوباء الكوليرا وأعراضه وطرق انتقاله والوقاية منه والجهود الرسمية والمجتمعية لمكافحته والحد من انتشاره.

دورة لناشري التوعية للحد من انتشار وباء الكوليرا -21-01-2020

وفي افتتاح الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام ، أشار المهندس عبدالله القحوم المدير التنفيذي لجمعية أبناء صعدة التنموية الاجتماعية الخيرية إلى أهمية وحيوية هذا النشاط التدريبي وما سيترتب عليه ميدانيا من نشر التوعية اللازمة في أوساط المجتمع حول مرض الكوليرا الذي أصبح واحد من الأوبئة التي تؤرق المجتمع.

C4D – مديرية حيدان – كوليرا

وشدد المدير التنفيذي، على ضرورة ان يضطلع ناشري وناشرات التوعية المجتمعية بدورهم ومسئولياتهم كاملة في تنفيذ فعاليات وانشطة التوعية المجتمعية حول المرض في مختلف مناطق وقرى مديرية حيدان، التي يستهدفها المشروع وبما يفضي إلى الحد من انتشار الوباء والوقاية منها.

وبين القحوم ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من الجهود التي تبذلها الجمعية في الاسهام من الحد انتشار وباء الكوليرا والامراض والاوبئة الاخرى من خلال حزمة أخرى من المشاريع التنموية والمستدامة ضمن أنشطة “مشروع تحسن خدمات المياه والصرف الصحي ” المدعوم من منظمة الطفولة – يونيسف ، والتي ستعمل على تجفيف منابع الكوليرا في المناطق التي تستهدفها المشاريع منها (9) مشاريع مياه تمثلت في انشاء خزانات حصاد مياه الامطار في بعض المناطق والمديريات التي لا يوجد فيها مياه جوفية وتعاني من شحة مياه الشرب كمديريات (حيدان ، منبه ، رازح )

مبينا الى انه الجمعية تقوم حاليا بتنفيذ مشروع صرف صحي مصغر في مديرية منبه يشمل انشاء مقلب قمامة في مركز المديرية وإنشاء 5 حمامات عامة وإعادة تأهيل 10 حمامات أخرى، بالإضافة الى عمل شبكة صرف صحي الى بيارات يتم العمل في انشاءها، بالإضافة الى رفع المخلفات الى المقلب الجديد.

وأشار المدير التنفيذي الى انه يجري العمل أيضا في إعادة تأهيل 7 وحدات صحية في مديريات ساقين والصفراء وباقم وقطابر.

كما يرافق تنفيذ تلك المشاريع عملية توعية مجتمعية في المناطق التي ينفذ فيها المشاريع يشارك في تنفيذها 75 متطوع ومتطوعة.

من جانبه لفت حامد صبر  منسق مشروع ” المشاركة المجتمعية في مواجهة وباء الكوليرا والوقاية منه C4D ” ان انطلاق ورشة العمل التدريبية والتي تعتبر إحدى أنشطة المشروع الذي يستهدف 16,150 اسرة في مديرية حيدان.

ولفت منسق المشروع انه سيرافق عملية التوعية في القرى والمناطق المستهدفة، توزيع حقائب النظافة والتوعية، بالإضافة الى لافتات وملصقات توعوية تهدف جميعها الى الاسهام في رفع الوعي المجتمعي للحد من انتشار الكوليرا والاوبئة والامراض والوقاية منها .