حملة النظافة لمدينة صعدة وتعزيز التوعية بأهمية النظافة العامة

الاطفال يشاركون في حملة نظافة المدينة

حملة (( حماية البيئة وتعزيز التوعية بأهمية  النظافة العامة )) في مدينة صعدة القديمة

في إطار العمل التطوعي والخيري من أجل مدينة نظيفة، وتحت شعار حديث النبي صل الله عليه واله وسلم :”إماطة الأذى عن الطريق صدقة” نظمت جمعية ابناء صعدة التنموية الخيرية حملة  لتنظيف المدينة القديمة من ابناء المدينة أول أمس بتاريخ 26/6/2014م  وقد شارك في هذه الحملة جميع أعيان المدينة  من علماء دين ، ومثقفين ، وطلبة المدارس , ومتطوعين .

الهدف العام:

تأهيل فرق التوعية العاملة في الميدان للمساهمة في تحقيق التغيير في سلوكيات المجتمعات المحلية  والمتضررة من الحروب، فيما يتعلق بالاستخدامات الخاطئة بمفاهيم النظافة العامة واصحاح المياه والاصحاح البيئي السليم.

الأنشطة:

  1. تنفيذ حملة توعوية بين المجتمع للفئة المستهدفة في المساجد والمدارس وقاعات الاجتماع والمكاتب الحكومية بالتنسيق مع المجلس التنفيذي ومكتب المحافظة ومكتب التحسين والمجلس المحلي وعقال الحارات وتوزيع الوحات والبروشرات في الاماكن الرئيسية والمدارس والمرافق الصحية بالإصافة لتخصيص سيارات عدد ثلات بالميكرفونات والتحرك في شوارع المدينة الرئيسية والفرعية والاعلان عبر المكبرات عن حملة النظافة والمساهمة في إزالة مخلفات الأتربة ومواد البناء واهمية مشاركة المجتمع  وهذا النشاط استغرق مدة يومين .

  2. تنفيذ حملة نظافة لأحياء مدينة صعدة القديمة والأحياء المجاورة والشوارع الرئيسية والفرعية في(حارة درب المام –حارة سمارة- حارة الهادي – حارة السفال – حارة الجربة – حارة باب السلام – حارة القصر – حارة زيدان – حارة عليان – حارة الحجار – حارة المركزي – حارة الزبيري – حارة المواصلات – حارة الخميس – حارة المعلا – حارة السلام حارة البنك المركزي – حارة بيريعقوب حارة عكابة – حارة المكراب – حارة بير الشريفة – حارة بير الطحم – شارع صنعاء – شارع المواصلات – شارع السوق – شارع سلمان – شارع الدائري) وإزالة مخلفات المنازل المدمرة والاتربة المتراكمة في حارة الحجار ومحيط سور المدينة لتسهيل خروج مياه الامطار عبر الفتحات الموجودة في اسفل سور المدينة ولمدة عشرة أيام .

وقد شارك في حملة النظافة التي استمرت يومين جميع الفئات العمرية والتي عملت على إزالة جميع  قاذورات المدينة والأحياء المجاورة والمخلفات المركونة في الطرقات والأزقة ، وكانت السيارات بدورها نتقل هذه النفايات والمخلفات وتفرغها في ألأماكن الخاصة بها (المقلب).

وبمناسبة هذه الحملة ؛ أبدى أهالي المدينة ارتياحا واسعا ، وثمنوا دور الجمعية في توعية المجتمع لهذه الحملة ، كما تعهدوا بمواصلة النظافة في المدينة وضواحيها ، هذا وقد عُلقت في تقاطعات المدينة والاحياء المجاورة والأماكن العامة شعارات توعوية لهذه الحملة ، مثل ” شارك في نظافة مدينتك ” و ” مدى قربك للقاذورات والاتربة يكون المرض ” ، كما يٌسمع في أنحاء المدينة سيارات ركبت بمكبرات الصوت تنادي وتحث الأهالي بالمشاركة الفعالة في هذه الحملة .

وفي الأخير، لقيت حملة تنظيف المدينة القديمة وضواحيها هذه استحسانًا كبيرًا من ألمجتمع وارتياحا لهذه المبادرة التي تجعل من المواطن إنسانًا واعيًا بالنظافة وما تضفيه على المدينة بأكملها من رونق وبهاء.

وفي تصريح لرئيس جمعية أبناء صعدة التنموية لأبناء مدينة صعدة القديمة وضواحيها، شكر من جهته كل المساهمين في إنجاح هذه الحملة، كما شدد على ضرورة تنظيم حملات أخرى في المستقبل .

تدشين حملة النظافة لمدينة صعدة القديمة_ASADSC