asadsc

خزان حصاد مياه الامطار بقرية الردم – مديرية حيدان – صعدة.

 

الانتهاء من تنفيذ مشروع خزان حصاد مياه امطار الردم في مديرية حيدان – محافظة صعدة

الخميس 27 فبراير 2020م

انتهت جمعية ابناء صعدة التنموية الاجتماعية الخيرية (ASADSC) من انشاء وتنفيذ مشروع خزان حصاد مياه امطار الردم بمنطقة زبيد الجبل بمديرية حيدان سعة 600 متر مكعب.

أحد انشطة مشروع “تحسين خدمات المياه والاصحاح البيئي والممارسة” المدعوم من منظمة الطفولة -يونيسف.

ويتكون المشروع من بناء خزان حصاد مياه بالإضافة الى منهل وشبكة لتوزيع المياه من الخزان الى وسط التجمعات السكانية، ومساقي لمرور مياه الامطار من المصادر الى خزان الحصاد.

ويستفيد من المشروع ( 1512) شخص ، والذي سيسهم في تخفيف معاناة أهالي قرى ( محنكة ، والردم ، وقلة محنكة) بمنطقة زبيد الجبل بمديرية حيدان الذي يعانون من شحة مياه الشرب ، التي ان وجدات لدى البعض منهم في سقاياتهم الخاصة ،فلا تخلوا من التلوث .

 

وخلال التسليم الابتدائي للمشروع الذي حضره لجنة مشتركة ممثلة في المهندس قاسم القاضي ممثل فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بصعدة والأستاذ حسن العزي مسؤول المياه في فرع المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية بصعدة والمهندس أحسن القحم مدير الوحدة الفنية ومندوب وزارة المياه ومهندسي وطاقم عمل المشروع في الجمعية ولجنة المستفيدين والمقاول المنفذ.

أبدت اللجنة عن سعادتها بتنفيذ هذا المشروع المستدام والذي يمثل نقلة نوعية في العمل الإنساني وتوفير المياه الصالحة لشرب لأهالي المنطقة على المدى البعيد، داعيين بقية الجمعيات والمؤسسات العاملة في محافظة صعدة الى الاقتداء بجمعية أبناء صعدة بالتوجه الى المديريات المحرومة وتنفيذ مثل تلك المشاريع المستدامة والمجدية.

وتشمل انشطة مشروع “تحسين خدمات المياه والاصحاح البيئي والممارسة” الجاري تنفيذه انشاء وتأهيل 8 خزانات حصاد مياه الامطار في مديريات رازح ومنبه وحيدان.

بالإضافة الى انشطة في الصرف الصحي تمثلت في انشاء مقلب قمامة في مركز مديرية خميس منبه ونقل المخلفات والقمائم من مركز المديرية الى المقلب وعمل الى شبكة صرف صحي مصغرة تتكون من حفر وتجهيز 8 بيارات مع شبكة تصريف لصرف الصحي لسكان مركز مديرية منبه وبناء واعادة تأهيل 15 حمام في مركز مديرية منبه، كما يشمل المشروع أيضا تأهيل 7 وحدات صحية في مديريات الصفراء وساقين ومجز وباقم وقطابر .

وانطلاق من خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2019- 2020 التي تعمل عليها الجمعية مع شركاء العمل الإنساني ممثلة بمنظمة الطفولة – يونيسف وعملا بمبدأ الجمعية في تقديم خدمات متكاملة ، وفق معايير الجودة في تقديم الخدمات الإنسانية دربت الجمعية 75 شخص من ناشري وناشرات التوعية المجتمعية على التوعية المجتمعية والاصحاح البيئي والوقاية من الكوليرا والإسهالات المائية الحادة والرسائل المنقذة للحياة ، وذلك للإسهام في الحد من تفشي الامراض والاوبئة في المناطق والمديريات الجاري فيها تنفيذ مشاريع المياه والاصحاح البيئي.

وقد عملت الجمعية على تنفيذ تدخلاتها وفق رؤية دقيقة واهداف واضحة انطلاقا من خطة الاستجابة الإنسانية المعتمدة، والمتمثلة في تنفيذ تدخلاتها وانشطتها الإنسانية في المناطق والمديريات ذات الاحتياجات الشديدة التي تنتشر فيها الامراض والاوبئة القاتلة كالكوليرا، ويعاني سكانها من شحة مياه الشرب وتلوثها.