asadsc

قصة نجاح ……”خزان حصاد مياه الامطار بقرية القبلة – منبه – صعدة “

خزان حصاد مياه الامطار -قرية القبلة-2018 _قصة نجاح_ASADSC

قصة نجاح

 “حصاد المياه من ماء المطر”

نموذج تنموي مستدام


خزان حصاد مياه الامطار في قرية القبلة والمهيد:
الحاج جابر حسين والذي يبلغ من ال عمر52 عاماً حيث يعتبر جابر أحد سكان قرية القبلة ويعمل كمزارع.
جابر والذي يعيش مع اسرة مكونة من عشرة أفراد هو أحد المستفيدين من مشروع توفير حلول مستدامة عبر انشاء خزان حصاد مياه الأمطار.
يتحدث جابر عن المعاناة التي كانت عائلته وبقية نساء وأطفال القرى المجاورة تواجهها من قلة المياه قائلاً “معاناة نقص وشحة المياه لسنوات طويلة جعلتنا نفكر كثيراً في كيفية الحصول على المياه من اجل تغطية الاحتياجات اليومية، ولكن كل هذا تغير عندما تدخلت منظمة الطفولة ( اليونيسف ) عبر شريكها جمعية أبناء صعدة في مشروع توفير مياه نظيفة حلول مستدامة في مديرية منبه – عزلة بطين قريتي (القبلة والمهيد) وشمل التدخل بناء خزان مياه الامطار سعة (600M3) وفلتر لتنقية المياه ونقاط توزيع للقرى المستفيدة حيث بلغ اجمالي عدد المستفيدين 1,629 شخص، والذي ساعد في تغطية الفجوة خلال فترة الجفاف خلال العام.

أضاف جابر “اعتاد النساء والأطفال على الذهاب يومياً من اجل جلب 20 لتر من الماء مدة ثلاث ساعات ذهاباً واياباً من نبع المياه الوحيد والبعيد عن القرية، وهذا يجعلهم عرضه لعدة مخاطر اثناء رحلاتهم الطويلة. حيث تزداد المعاناة في فترة الجفاف وعندما تقل إنتاجية نبع المياه ويكثر الطلب عليها نضطر الى شراء مياه عبر شاحنات الماء والتي تكلف مبالغ هائلة حيث تشكل عب كبير علينا في ضل الأوضاع المعيشية الصعبة.
وعن مدى الاستفادة تحدث جابر: “الان أستطيع تغطية احتياجات اسرتي من المياه للخمسة الأشهر القادمة، فإن قدرة الخزان الجديد لن تجعلنا نشعر بالقلق حيال نقص الماء حيث ساهم في انهاء المخاطر والمصاعب المتعقلة بجمع المياه من أماكن بعيدة بالنسبة للنساء والأطفال”. هكذا يختم جابر حديثة ” في السابق أطفالي كانوا يقطعون مسافات بعيدة لجلب الماء مما أدى الى تغيبهم عن المدرسة لكن بعد بناء خزان مياه الامطار، جميع اطفالي يذهبون الى المدرسة بانتظام”.

خزان حصاد مياه القبلة – بطين-منبه-صعدة